لماذا تحتاج الى شعار (اللوجو)؟
دعني اخبرك ان الشعار هو صورة لما تفعله، مع الألوان المناسبة والتمثيل المناسب، ستبني صورة قوية للعمل أو المنظمة. هو علامة تجارية التي ستبني إسمًا والذي سيتعرف عليه الجميع بمجرد النظر إلى هذا الشعار
يتم تصميم الشعارات بشكل أساسي باستخدام برامج تعتمد على الكمبيوتر مثل Adobe Illustrator و Photoshop أو Procreate. ومع ذلك، فإن العقل الإبداعي وراء إنشاء هذا الشعار يأتي من المهمة والرؤية التي سيعتمد عليها شعارك (اللوجو).
إذن، ما هو الشعار بالضبط؟ وكيف تصنع واحدًا؟ سوف تستكشف كل ذلك في هذه المدونة، بما في ذلك الأمثلة والطرق التي
تساعدك على البدء في إنشاء شعار وجعله علامة تجارية
منظمتك بحاجة إلى شعار أولاً، دعني أخبرك أن مؤسستك بحاجة إلى شعار، لماذا؟ لأن امتلاك شعار لمؤسستك هو وجه للمؤسسة فمن الضروري بذل 100٪ من مجهودك في الشعار قبل بدء نشاطك التجاري لأنه أساس علامتك التجارية. لكن هل قلت لك ان الخطأ في الشعار قد يسبب الفشل كشركة؟ والسبب كالتالي، قد يخلطها الأشخاص مع شركات أخرى أو يجدون صعوبة بالغة في التعرف عليها..
عندما تمتلك الشركة شعارًا جميلا، فإنها بالطريق إلى النجاح. يمكن أن يساعد الشعار المناسب المنظمة على توليد الأفكار والحصول على قرارات ناجحة. والأهم من ذلك، أنه يفتح ميزة التخطيط للمستقبل، لأن الشعار ليس مجرد رمز. إنها أيضًا طريقة لمعرفة كيف ستُعرف هذا الشعار على المنتجات المستقبلية التي قد ترغب في إصدارها.
عادةً ما تستخدم المنظمات الحديثة جدًا، مثل مطاعم المطابخ الإفتراضية، شعارات مباشرة وفريدة من نوعها يمكن استخدامها على عبواتها ولافتاتها. على سبيل المثال، شعار Uber eats هو مجرد مربع وكلمتان بداخله "Uber Eats" بدلاً من التصميم المعقد لعرض علامتهم التجارية، فقد اتبعوا الأسلوب البسيط من خلال تزويد الجمهور بشعار يوضح اسمهم، بسيطة صح؟
إذا لاحظت، تستخدم العديد من المطاعم اللون الأحمر في شعارها مثل KFC و McDonald’s و Pizza Hut وغيرها الكثير. تستخدم هذه المنظمات اللون الأحمر كشعار لها. اكيد السبب ليس بالطباعة، ولكن اللون الأحمر أثبت علميًا أنه يجعل الشخص ينظر إليه جائعًا. هذا هو السبب في أنهم يستخدمونها كما لو أنهم يخبرون الجمهور، "نعلم أنك تشعر بالجوع، تعال وتناول الطعام
ما هو الشعار بالضبط؟
فلنبدأ بشرح مصطلح "الشعار"او "اللوجو"؟
بعبارات أساسية، الشعار هو رمز العلامة التجارية الذي يمثل الفكرة الرئيسية لشركة أو شخصية عامة ويعطيها الهوية.
كل منظمة لديها شعار، أصبح شعارها رمزًا مميزًا، مثل McDonald’s و Netflix و Nike وغيرها الكثير.
وبعض المنظمات تكون معقدة بعض الشيء في تصميمها، مثل ستاربكس. ومع ذلك، فإن فكرة ستاربكس هي في الأساس فكرة عن مقهى سمي على اسم مخلوق أسطوري، Siren the Starbucks، وجعلوها نجمة ستاربكس!
يبني الشعار صورة بين كل علامة تجارية، مثل ماكدونالدز كمثال مذكور أعلاه، أثناء سيري في الشارع أو في مركز تجاري. لا اتوقف لقراءة كلمة "ماكدونالدز" أو أحدق في الشعار لأتعرف على ماكدونالدز. ألاحظه فقط من زاوية عيني ثم أدخل إليه، هذه هي قوة الشعار.
وأيضا استخدمت الألعاب العديد من تصميمات الشعارات؛ أصبح الشعار في الألعاب أمرًا مهمًا الآن. نظرًا لأننا نرى الكثير من بطولات الألعاب التي تُقام في جميع أنحاء العالم، فقد ابتكرت الفرق أسماء وشعارات لتُطبع على قمصانهم أو قبعاتهم أو حتى علم فريق، مثل FazeClan ، على سبيل المثال
الألوان والشكل هو ما يجذب العين. يمكن أن تكون ألوان الشعار أي شيء يتعلق بمعنى اللون نفسه او غيره.
تخيل أنك تتصفح مكتبة Netflix بدون ملصقات أفلام، فسيكون استخدامها فوضويًا وغير محدد ومعقدًا للغاية، أليس كذلك؟ اذا استخدم هذه الفكرة على العلامة التجارية، وهذا هو بالضبط ما أعنيه بضرورة الصورة لمؤسستك أو علامتك التجارية في زيادة المبيعات.
ستجمع الجماهير معًا، وتوصل الرسالة الصحيحة، وتساعد في بيع المنتج
عملية إنشاء الشعار
ليس من الضرورة أن تكون محترفًا أو خبيرًا لإنشاء شعار. ولكن عليك مراعاة بعض القواعد. ليس لأن تصميم الشعار له قيود. لا ، يمكنك أن تفعل ما تريد. لكن هناك قواعد نجاح تم وضعها بعد دراسات وتجارب طويلة.
- يجب أن يصور شعارك كيف ستكون مؤسستك المستقبلية، ولا تقتصر على منتج واحد فقط (لا تحتوي Nike على أحذية رياضية في شعارها).
- ليس من الضروري أن تكون كلمة.
- اجعل الأمر بسيطًا بحيث يمكن لأي شخص رسمه.
خطوات صنع شعارك الأول
قبل البدء في تصميم شعارك، تأكد من طرح الأسئلة التالية التي ستساعدك على فهم المزيد:
اسأل نفسك هذه الأسئلة، أو قدم إجابات للمصمم
- ما هي أهداف شركتك؟
- ما هي أهداف شعارك؟
- أين سيتم نشر معلومات شركتك؟
- ما هي أفضل الكلمات الرئيسية التي تميز شركتك؟
الخطوة 1:
للبدء ، سنستعرض بعض الشعارات أو معارض التصميم مثل Pinterest.com ونبحث عن الشعارات لتكون مصدر إلهام.
ثم تأكد من فهم أنواع الشعارات الأربعة:
- علامة الحروف (على سبيل المثال، EA، UFC، BBC)
- علامة الكلمات (مثل Google و Yahoo و Sony)
- علامة الصورة (على سبيل المثال، Apple، Snapchat، Nike)
- علامة المجموعات (مثل Amazon و MasterCard)
الخطوة 2:
أحضر قلمًا وورقة وابدأ في رسم الأفكار، ارسم عشر أفكار في 30 ثانية. اضبط عداد الوقت ل 30 ثانية، وارسم عشر صور في تلك الثواني الثلاثين، ثم استعرض كل تلك الصور التي تجذب اهتمامك أكثر، واسأل نفسك لماذا أنا مهتم بهذه الصورة أكثر من البقية؟
الآن لديك عشرة رسومات، ماذا سنفعل بها؟ لا تفرض المزيد من الأفكار. وإلا ستبدأ في تكرار نفس الرسم.
حان وقت المزج والمطابقة، ولكن قبل ذلك، اختر الأبسط والأكثر تميزًا، ثم اختر تلك التي يمكن دمجها مع شعار آخر
الخطوة 3:
ضع رسمك التخطيطي على جهاز الكمبيوتر أو iPad الخاص بك وتتبعه على Adobe Illustrator للحصول على نسخة رقمية من شعارك حيث يمكنك استخدامه على موقع الويب الخاص بك أو حسابات الوسائط الاجتماعية
يمكنك تصميم شعارك باستخدام صانعي الشعارات المجانية عبر الإنترنت
- Logo Generator Free https://looka.com/
- FreeLogoDesign https://www.freelogodesign.org/
- LogoMaker https://www.logomaker.com/
- GraphicSprings https://www.graphicsprings.com/start-your-logo
خيار آخر، هو تعيين مصمم جرافيك ذي خبرة في تصميم الشعارات والعلامات التجارية، والذي يمكنه إنشاء تصميم بالطريقة التي تريدها ، وتقديم ملخص الشركة الصحيح كما هو مذكور أعلاه:
- FreeLancer https://www.Freelancer.com
- Fiverr https://www.Fiverr.com
- أو دع جولدن كليك تعتني بها من البداية إلى النهاية: https://www.goldenclick.ae (لدينا فريق من الخبراء لإرشادك من البداية حتى النهاية)
لماذا يعتبر الشعار مهمًا لعملك؟
بالنظر إلى العديد من العوامل، ستحتاج مؤسستك دائمًا إلى هوية لتلعب دورًا هائلاً في إيصال رمز الشركة إلى أذهان الجمهور.
يعد وجود شعار جزءًا لا يتجزأ من بدء شركة. إنها قصة نجاح لأنها تجذب الانتباه وتلعب دورًا في الانطباعات الأولى وهذا ما يساعدك على التميز عن منافسيك.
جذب الانتباه:
بصفتك مالكًا للشركة، عليك أن تعلم أن لديك ثانيتان فقط لإقناع العميل المحتمل بشراء منتجك أو خدمتك. سيقوم شعارك بذلك تلقائيًا نيابة عنك، لذلك تقنع علامتك التجارية العميل بشكل أساسي باستخدام قاعدة الثواني 2 ، ثم تترك الباقي عليك للقيام بعملية البيع
الإنطباع الأول:
سيكون الشعار هو أول ما يراه المستهلك. ماذا لو كان فظيعا؟ لقد خسرت بالفعل في هذه المرحلة. ليس هناك الكثير لتفعله لإنقاذ نفسك، لذا ابدأ بإعطاء أفضل انطباع يمكنك الحصول عليه كأول انطباع.و دعني أكون صريحا معك، أسهل طريقة للقيام بذلك هي بذل كل ما لديك من جهد لإنشاء الشعار ، والآن ضع نفسك كواحد من المستهلكين. أترى هذا الشعار المذهل؟ هل لديك انطباع جيد ام ماذا؟
بعد ذلك، يكون الانطباع الأول هو كيف تطالب فورًا بملكية المنتج الذي ستبيعه؛ لن يبيع أحد المنتج نفسه بشعار مختلف. أنت تملك المنتج، وهذا هو مدى قوة الشعار
أركان هوية علامتك التجارية:
الخطوط والأشكال والألوان هي أساسيات الشعار، ويتم تحديدها عندما تحكي قصة للجمهور. تتم ترجمة هذه الأساسيات أو العناصر إلى علامات تجارية يمكن استخدامها كشعار أو لافتة أو بطاقات عمل أو مواقع ويب أو زي موحد، إلخ إلخ..
لا تُنسى ومختلفة:
بعد مرور سنوات، دعنا نقول خمس سنوات، عندما تكون علامتك التجارية قد أنشأت مكانتها في السوق، سيكون الشعار هو اللاعب الرئيسي في الذاكرة لأن الشعار الجيد هو مظهر الشركة. سيساعد الناس على تذكر علامتك التجارية بطرق قد لا يستطيع الإسم الشركة وحده ان يذكرهم. ولنواجه الأمر، قد ينسى العديد من جمهورك اسم شركتك، ولكن على المدى الطويل، سيكون شعارك هو هويتك
كيف يكون للشعار المدروس تأثير عميق على قيمة علامتك التجارية؟
يعد تصميم الشعار أمرًا أساسيًا، ستحتاجه بالتأكيد. خاصةً إذا كنت تريد أن يعطيك المستهلكون المال وينشروا الوعي بك في جميع أنحاء العالم. عندما تستثمر في علامتك التجارية، فإنك تتيح لشركتك الصغيرة الموارد التي تحتاجها للنجاح
يهدف الشعار عمومًا إلى إلقاء نظرة على طبيعة العلامة التجارية. نتيجة لذلك، يعمل الشعار كمؤشر مرئي للعلامة التجارية / الشركة، مما يعني أنه حتى رؤية رمز الشركة يمكن أن يؤدي إلى استجابة عاطفية لدى أي شخص. الهدف الرئيسي لشعار العلامة التجارية الإبداعية هو القيام بذلك
هذه هي الطريقة التي يساعد بها الشعار في تطوير أوراق اعتماد شركتك. إن توقع تأثيرات فورية من الشعار سيكون غير واقعي للغاية. حتى شعار شركة متعددة الفروع العالمية تتطلب عدة سنوات للحصول على الاعتراف. يستغرق الأمر سنوات حتى يكتسب الشعار سمعة أيقونية لأنه يستغرق عدة سنوات لإنشاء رابط قوي مع الجمهور المستهدف. يقضي الناس الوقت في التعرف على العلامة التجارية
بعد كل شيء، يجب أن يمثل الشعار دائمًا عملك أو رسالتك..
اجعلها ذات مغزى، وهذا هو المكان الذي تتطور فيه إلى سمعة طيبة
سيكون الشعار هو السكة الحديدية الرئيسية لقطارك ، فإن التأثيرات المهمة التي تؤثر على النشاط التجاري هي
- السمعة
من خلال الحفاظ على شعارك الأصلي والإبداعي.
- المبيعات
يجعل عملائك مهتمين بالمنتج و يمكنه أن يبيع نفسه، عندما يحصل الشعار على سمعته الجيدة
- الأفكار
يفتح الابواب لتبادل الأفكار من أجل مستقبل أفضل
- مستقبل
وأخيرًا، سيكون هو السبب الذي يجعلك تحقق مستقبلًا جديدًا لعملائك.
لذلك، يعد الشعار مهمًا لعملك للمساعدة في نموه. 10 من أكثر الشعارات شهرة أثبتت للعالم مدى أهمية الشعار؛
اقرأها هنا: https://www.readyartwork.com/10-most-iconic-logos-all-time/
أخيرًا، الحدث الرئيسي لكل منظمة هو شعارها المستخدم على منتجاتها ويمثل رسالتها. إنه المستقبل الذي ستتطلع إليه المنظمة
digital marketing agency digital marketing agency in dubai digital marketing agency in sharjah branding agency in sharjah advertising agency in sharjah digital marketing agency dubai digital marketing agencies dubai digital agency dubai digital marketing agencies uae digital marketing agency uae digital marketing agency in abu dhabi digital marketing agency abu dhabi digital agency uae digital marketing agency near me is starting a digital marketing agency worth it digital marketing agency sharjah digital marketing agency business plan digital marketing agency scope of work